الاثنين، 20 أغسطس 2012

باحث : اعتقالات الإمارات تؤثر على العلاقة مع واشنطن



2012-08-20م  
ايماسك/تناول الباحث الاميركي سايمون هندرسون، المتخصص بالشؤون الخليجية، ظاهرة الاعتقالات التي تجري في الامارات العربية المتحدة، والتوتر السياسي فيها، ومدى تأثير ذلك على العلاقات الاماراتية مع الولايات المتحدة.
وقال الباحث في تقرير  له نشره "معهد واشنطن" الاميركي للابحاث، ذكر هندرسون بانه على مدى الأشهر القليلة الماضية اعتُقل أكثر من 50 إسلاميا في انحاء الامارات التي تعتبر منتج نفط رئيسي وحليفا للولايات المتحدة، وذلك بتهم من بينها التورط في مخططات "تعرض أمن الدولة للخطر"، والارتباط ب "جهات وتنظيمات خارجية مشبوهة."
واعتبر الباحث الاميركي ان هذه الاعتقالات تشير الى زيادة في الانشقاق السياسي في الإمارات، مما يعكس تأثير التغييرات في تونس ومصر وليبيا، مذكرا بانه في العام الماضي تعرض بعض النشطاء العلمانيين للسجن عدة أشهر بعد توقيعهم على عريضة دعوا فيها إلى قيام مجلس تشريعي منتخب وهو الطلب الذي اعتبر بانه "مهين للحاكم".

وبالاضافة الى احكام بالسجن صدرت بحقهم، قال هندرسون ان السلطات الاماراتية استخدمت اسلوبا يشمل الترحيل والحرمان من الجنسية، واجبار بعض النشطاء أن يصبحوا مواطنين في جزر القُمُر وهي أرخبيل صغير على الساحل الشرقي لإفريقيا يعتبر واحدا من أصغر أعضاء دول الجامعة العربية وأكثرهم فقرا.

وخلص الى القول "أن واشنطن تجد نفسها الآن تعمل بتلاحم مع إدارة مصرية جديدة تعتبرها الإمارات العربية المتحدة قوة شريرة".

وبعدما اشار الى "استمرار التوتر إزاء البرنامج النووي الإيراني"، قال هندرسون ان واشنطن تحتاج إلى وصول مستمر إلى قاعدة الظفرة الجوية الإماراتية وميناء جبل علي، للقيام بدوريات في مضيق هرمز المجاور".

واكد انه "في ضوء هذه الظروف، ربما تكون الدبلوماسية الهادئة أفضل السبل لنزع فتيل التوتر في العلاقة الاميركية الإماراتية"، مضيفا ان "التناقضات تتزايد، حيث يبدو واضحا أن دول الخليج العربي المحافظة ليست محصنة ضد التقلبات السياسية التي باتت تهز بقية أرجاء العالم العربي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق