السبت، 17 نوفمبر 2012

منظمة حقوق فرنسية : الإمارات استعانت بجلادي مصر وتونس من أجل التعذيب والسلطات تتحمل كافة المسؤولية

منظمة حقوق فرنسية : الإمارات استعانت بجلادي مصر وتونس من أجل التعذيب والسلطات تتحمل كافة المسؤولية
ايماسك/خاص/

حملت منظمة صوت حر الحقوقية الفرنسية للدفاع عن حقوق الإنسان السلطات الإماراتية المسئولية الكاملة عن السلامة الجسدية والنفسية للمعتقلين ودعت المنظمة إلى إنهاء الاعتقال التعسفي والإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المعتقلين،ووضع حد لجملة الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون وعائلاتهم.

وأوضحت المنظمة في بيان لها أصدرته الجمعة أن سلطات الإمارات استعانت "بخبرات" جلادي النظام السابق المنهارين في كل من تونس ومصر لتسليط ضروب من التعذيب ضد مواطنيها , ممايدفع إلى الشعور بالقلق الشديد على سلامة المعتقلين الجسدية والنفسية نظرا للسمعة السيئة التي كانت تتمتع بها الأجهزة القمعية النظامين الذين لطالما نكلا بشعبيهما ولم يتركا لهما من سبيل للخلاص غير الثورة .

وقالت منظمة صوت حر: لقد بلغ عدد المعتقلين 63مواطنا منذ شهر يوليو الماضي بعد أن طالبت عريضة مضت على أكثر من 500شخص بالإصلاح السياسي ,وتنظيم إنتخابات حرة وشفافة للمجلس الوطني وتنقية الحياة السياسية والاجتماعية .

وتعتقل الإمارات 63 ناشط سياسي من المطالبين بالإصلاحات السياسية داخل الدولة . وأعلنت قانوناً بداية الشهر الحالي ينهي علاقة الدولة بحرية الرأي والتعبير على الانترنت الوسيلة الوحيدة للتعبير.

وأشارت المنظمة المعتقلين أن النشطاء من المجتمع المدني من محامين وقضاة وحقوقيين بارزين وقيادات طلابية وأعضاء في دعوة الإصلاح .

وأعربت عن بالغ قلقها بخصوص الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحده.

وأضاف البيان أن جهاز الأمن عمد إلى الإخفاء القسري للمعتقلين واحتجازهم في سجون سرية لمدة طويلة ومنع أهاليهم من مجرد التعرف على مكان إحتجازهم فضلا عن زيارتهم .

وقالت: كما تم اعتقال بعض المحامين الذين تقدموا للدفاع عنهم .مضيفة أن الذين لم يعتقلو لايسمح لهم برؤية موكليهم كما تم إخضاع المعتقلين للمعاملة السيئة وصنوف التعذيب الجسدي والنفسي .

وقد تواترت شهادات مقلقلة عن إستخدام الجلادين لأسلوب التدمير النفسي بحقن المعتقلين بمواد تسبب الهلوسة والاضطراب العقلي في سعي لإرغامهم على الاعتراف بالتهم الملفقة المعدة لهم في انتهاك واضح لكل المواثيق الدولية المناهضة للتعذيب التي وقعتها.-بحسب البيان


وأضافت أنه وفي تكرار بائس لنفس الممارسات القمعية ,عمدت السلطات في دولة الامارات العربية المتحدة الى مضايقة وطرد المحامين والنشطاء الحقوقيين الاجانب الذين سعو مساندة المعتقلين والمساهمة في الدفاع عنهم , كما أطبقت الحصار على عائلاتهم وسعت إلى منعهم من التواصل والتعريف بقضيتهم .

واشار بيان منظمة "صوت حر" الحقوقية الفرنسية في خطوة لاسابقة لها في تاريخ المحاكمات السياسية الظالمة عمدت السلطات في دولة الإمارات بعد إعتقال قضاة إماراتيين بارزين على رأسهم القاضي محمد سعيد ذياب العبدولي رئيس الدائرة الجزائية في محكمة إستئناف أبو ظبي إلى إستبعاد القضاء الوطني عن هذه المحاكمة تماما واستورد 8 قضاة تونسيين كانو قد أستقالو من مناصبهم وفرو بعد سقوط النظام الدكتاتوري الإجرامي الذي أطاحت بة الثورة التونسية والذي كان من أكبر جرائمة إفساد القضاء وتطويعة ليكون أداة لإذلا وقهر الشعب التونسي في سعي من السلطات الإمارتية لإستنساخ نفس المسرحيات الممجوجة والمحاكمات العبثية الرامية إلى بث الخوف وفرض الخضوع والاستسلام من قبل المجتمع.

هيومن رايتس وتش : تدهور حالة حقوق الإنسان في الإمارات لا تتسق مع العضوية في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة

هيومن رايتس وتش : تدهور حالة حقوق الإنسان في الإمارات لا تتسق مع العضوية في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ||




قالت هيومن رايتس ووتش أمس إن على الإمارات العربية المتحدة أن تنهي سريعاً ممارسات الاحتجاز التعسفي والمضايقات لمنتقدي الحكومة، بما يتسق مع التزامات الإمارات إبان انتخابها مؤخراً لعضوية مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.


كانت الإمارات العربية المتحدة قد نالت مقعداً في مجلس حقوق الإنسان في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2012 وهو أحد خمسة مقاعد مخصصة للدول الآسيوية، ولم تترشح أمامها أية دول أخرى على مقعدها.

وقام تحالف من منظمات المجتمع المدني وبينها هيومن رايتس ووتش بكتابة رسالة إلى رئيس الإمارات الشيخ خليفة آل نهيان قبيل انتخاب الإمارات للمجلس، تدعوه إلى إصلاحات محددة، من بينها الوقف الفوري للاحتجاز التعسفي وإلغاء مواد قانون العقوبات وقانون الإعلام التي تقيد حرية التعبير، وإصلاح النظام الخاص باستقدام العمال الوافدين للعمل.

يتزامن انتخاب الإمارات العربية المتحدة للمجلس مع تدهور وضع حقوق الإنسان داخلياً، مما أدى بالبرلمان الأوروبي إلى إبداء "قلقه البالغ" في قرار تبناه في 26 أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "بعد انتخاب الإمارات لمجلس حقوق الإنسان، فقد حان الوقت لأن تحدث إصلاحات حقيقية لأوضاع حقوق الإنسان داخلياً. يجب أن يتزامن انتخاب الإمارات لهذا المنصب مع إنهاء الاحتجاز التعسفي لـ 63 معتقلاً سياسياً وأن تتخذ خطوات لحماية حقوق العمال الوافدين".

بناء على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 60/251، فإن على أعضاء مجلس حقوق الإنسان أن يتحلوا بأعلى المعايير في تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

في الرسالة المرسلة إلى رئيس الإمارات، دعا الموقعون على الرسالة إلى تفعيل إصلاحات في المجالات التالية، والموقعون هم: هيومن رايتس ووتش، والمركز الأفريقي للديمقراطية ودراسات حقوق الإنسان، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ومبادرة كومنولث حقوق الإنسان، ومشروع المدافعين عن حقوق الإنسان في شرق أفريقيا والقرن الأفريقي، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وشبكة المدافعين عن حقوق الإنسان في غرب أفريقيا.

- وقف ممارسات الاحتجاز التعسفي واحترام الحق في المحاكمة العادلة.

- احترام الحق في حرية الرأي والتعبير.

- إنهاء استخدام التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة رهن الاحتجاز.

- تنفيذ التوصيات الأساسية الصادرة عن الهيئات الأممية المنشئة بموجب معاهدات حقوق الإنسان.

- احترام الحقووق الأساسية للعمال الوافدين وفئة البدون.

اشتملت الرسالة في نهايتها على تذكرة حُكام الإمارات العربية المتحدة بأن التزامها بحقوق الإنسان يستتبعه التزام باتخاذ خطوات ملموسة، تشريعية وغير ذلك من الخطوات، من أجل حماية مبادئ ومعايير قانون حقوق الإنسان.

الخميس، 15 نوفمبر 2012

إلى أبطال الإمارات الشرفاء


إلى أبطال الإمارات الشرفاء


مَـرّةً بعد مرة ، نتعلم من أبطالنا دروس الخُلق العالي، وفقه الكبرياء والتضحية المستبسلة.
من ظن أنهم جعلوها سلعة تُشترى وتباع فقد حاف وظلم.

مساكين هؤلاء الماديون، لقد ضلوا ضلالا بعيدا حين ظنوا أن بمُكنتهم تركيع الأبطال ترغيبا وترهيبا، هؤلاء البؤساء ينبغي أن يتعلموا من أبطالنا فقه الحكمة لأعمال الحكمة، يجب أن يوقنوا من كبرياء عزتكم فقه الروح لأعمال الروح.

فما تلك القصور التي يسكنونها، ولا هذه الدور التي يعمرونها، إلا ألوانا وأصباغا لا تستطيع تبديل الحقائق، ولا شراء الذمم، ولا إطفاء نور البطولات.

نقول لكل من زيّنت له نفسُه الكاذبةُ أعمالَه، فظلم وبغى، إن الأرض لا تحمل على ظهرها أسمج وجها، ولا أصلب خدا، من جهلة الماديين، ووضاعة السادة المستكبرين.

إن التاريخ يعيد نفسه، لقد عرض مشركو العرب قديما على قائد المسيرة - عليه السلام – كل هذه العروض التافهة، فماذا قال عليه السلام ؟
قال: [ والله يا عمّ: لو وضعوا الشمس في يميني، والقمر في يساري، على أن أترك هذا الأمر حتى يُظهره اللهُ أو أهلك فيه ما تركته ]
فلم يساوم النبي في دينه ولا رسالته حتى لو كان في أحرج المواقف، إن المساومة هنا معناها الالتقاء في منتصف الطريق كما يفعلون في التجارة، وهناك فرق بين العقيدة والتجارة، العقيدة هي الحق الثابت التي لا يتغير ولا يتلون، والتجارة مالٌ يأتي ويروح، فهيهات أن يعمّموا مبدأ النفعية في حياة المؤمنين، أو أن يخدعوا بها الأبطال الصابرين.

* * *

أليس من الخزي أن يجلس الصعاليك على الأسرّة متوقّرين، ويُساق الأبطال الشرفاء في الحديد مكبلين؟!
إنها الحياة التي انتقلت على طبيعتها، لكنا لا نيأس ولا نبتئس:


هـي الأيـامُ والغِـيَـرُ وأمْــرُ الله يُنـتَـظَـرُ
أتيأس أن تـرى فرجـا فأيـن اللهُ والـقَــدرُ ؟!

أعلمُ أن الظلم أفحش مما يتصور البشر، فهو فوق كل تعبير ومقال، بل فوق كل تصوّر وخيال، إنه بشعٌ في حقيقته، مهُولٌ في عاقبته، لا يكاد البشر يعرفون شيئا أجلب للشقاء، وأنفى للاطمئنان، وأبعد للسكينة، من الظلم والظالمين، هؤلاء الذين يَحْطِمون بيتا ليربحوا حجرا، وما هم برابحين من شيء، فلكل ظالمٍ نهاية مهما استطال وبغى، ولكلِّ غادرٍ راية وإن طال المدى:

إلى ديّان يوم الديـن نمضي وعند اللّه تجتمـعُ الخصـومُ
ستعلم في الحساب إذا التقينا غدا عنـد الإله مـن الملـومُ

* * *
أيها الكرام الشرفاء..

إن الله وعدكم بالنصر ووعدتموه بالصبر، فأنجزوا وعدَكم ينجزْ لكم وعده.
يا من أرى "الخيرات" جداول بين أفنانِهم، و"البِشْر" باسما على ثغورِهم، و"الضياء" نورا في أحداقهم، لا تحدثوا أنفسكم بالهجرة والفرار، فوالله إن فررتم لا تفرون إلا عن عِرض لا يجد له حاميا، وشرفٍ لا يجد له مدافعا، ودين يشكوا إلى الله قوما أضاعوه، وأنصارا خذلوه.

لقد اختاركم القدر الأعلى لتكونوا الحُماةَ المنافحين عن حريتنا وكرامتنا، وأنزلكم منازلَ العظماء، فلا تطلبوا المنزلة بين المنزلتين، ولا الواسطة بين الطرفين، فافتدوا أنفسكم بجولة تجولونها في سبيل الله، فوالله ما عاش ذليل ولا مات كريم.

هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا تحرر القدس، وأنتم الأمل المتجدد، وهذا يومكم الذي له ما بعده، فلا تُسلموا أعناقكم إلى التافهين البائسين، فإنكم إن فعلتم وكَلَكم الله لأنفسكم، وتركتم مَن وراءكم حيارى فوق كل أرض وتحت كل سماء، لا يرون في صفحة السماء نَجما لامعا، ولا كوكبا طالعا.

انظروا إلى آثار رحمة الله، لقد أرادوكم خلف القضبان لتكونوا خلف أنظار الناس ودبر قلوبهم، فأمسيتم في معترك أسماع الناس وأفهامهم، حتى ملكتم عليهم قلوبهم، لقد أخزاهم الله وضربهم بالخذلان ضربةً، لو نالت من السماوات والأرضَ لأشفقن منها.

ثقـوا في يوم قريب، تتبختر الحقيقة فيه اتضاحا، ويتوارى الكذب فيه افتضاحا، ثم في يوم آخر أهول مما يظنون، يومٌ تجفّ فيه حلوق الذئاب، وتذهب فيه أصباغ الثياب، فلا يبقى إلا صنفان، صنف فرحٌ طروب يصيح: ( هَاؤم اقرؤوا كِتَابِيه.إِني ظننت أَني مُلاقٍ حِسَابِيه.فَهو فِي عِيشةٍ راضِيَة )
وآخر يستفيق من غَشيته ليقول: ( يا ليتَنِي لم أوت كِتابيهْ.وَلَم أَدر ما حِسَابِيه.يا ليتها كانت القاضِيَة.ما أَغنى عَني مالِيه.هلك عني سلطانيه )
يا أبطال الامارات - يا مَن ركلتم الدنيا ولم تعبئوا بإقبال ولا إدبار، وبددتم ظلمات الليل وفضحتم رابَعةَ النهار– لا تضنّوا على المخادعين بمَذْقـةٍ من ظلكم الظليل، ولا تحرموا التعساء نفحةً من نفحاتكم العطرة، فشرفكم كالمصباح تستمد منه القناديل، وعزكم نور يهتك ظلمات السادة المتألهين.

قولوا للمتكبرين: إن استطعتم أن تغلبونا على أموالنا فلن تغلبونا على نفوسنا، وإن استطعتم أن تقهرونا في أبداننا فلن تقهرونا على أرواحنا، أيها السجن كُـن ما شئت، لن نساوم ولن نبدل ولن نستسلم.

فما الحبسُ مهانةٍ لذوي العُـلا لكنـه كالغيــلِ للآســادِ

قولوا للعالمين: نحن لا ندع مجالاً لليأس، لأنكم تفهمون بعمق قول الله تعالى: ( يقلّبُ الله الليل والنهار إن في ذلك لَعبرَةً لأُولى الأبصار )
فإن النجوم والكواكب تجرى في أفلاكها، وتطلع في مواقيتها، ونعلم من حركتها الماضية، كيف تكون حركتها التالية، ومتى تشرق ومتى تغيب، ولن تجرى حركة التاريخ الإنساني على غير هذا النسق، فمهما اشتد ظلام الليل فلابد من طلوع فجر جديد، ومهما ترادفت الفتن فلابد أن يعقبها صبح عريض، إنها الصَيرورة التاريخية، ظلم واعتساف، ثم بطولة واستبسال، ثم تمكين وإعـزاز.

* * *
إن الموجود في الحياة غير الموجود في الكتب، وقصص الفضائل ونوادر المروءات، إنما هي روايات لا تُكتب لها الحياة إلا بنماذج وتضحيات، وأنتم النموذج وأنتم التضحية، فما أجملَ الفضيلة، وما أعذبَ مذاقَها، إذا تجسدت في شُخوصٍ يمشون على الأرض، وأنتم والله أهلها المنافحين عنها، المضحّين في سبيلها، القابضين على جَمرها.

حماكم الله ، آواكم الله ، أيدكم الله ، أنتم أملُنا، وأنتم فخرُنا، كذاكَ الفخرُ يا هِمَـمَ الرجالِ، تعالي فانظري أين التعالـي.